منتدى الرماثنة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولاسماء عائلات الرمثا

شاطر | 
 

 الفصل الرابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهكر
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2039
العمر : 35
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي
العمل : فنان
المزاج : طرب
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 4:58 am

<BLOCKQUOTE>
الفصل الرابع
البرهان في القرآن الكريم لوجود 11 كوكب

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى


بعد ان بيينا لكم بعون الله وفضله الفرق بين الكوكب والنجم من القرآن الكريم , يتضح لنا ان القرآن الكريم ان ذكر كوكبا
فالمعنى هو كوكبا وليس نجما .
وكذلك بالنسبة للنجم , عندما يذكر نجما في القرآن الكريم فالمعني ليس بكوكب بل نجم له خصائصهه المتميزة
والان ايها الاحبة نريد ان نبين لكم البرهان في القرآن الكريم لوجود 11 كوكبا في مجموعتنا الشمسية
ولا بد للكثير ممن يقرأ هذا ان يكونوا على معرفة هذه الحقيقة , لكن وجب توضيحها لمن لا يعرف
ووجب توضيح معنى آخر لها يشير الى وجود جرم سماوي آخر دون الشمس والقمر
وهو في غاية الاهمية
ثم ننتقل الى المراحل الاكثر تعقيدا والمعجزات العلمية في نفس الاية الشريفة
الآية الرابعة في سورة يوسف</BLOCKQUOTE>
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ 1 إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 2

نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ
بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ 3
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4
سورة يوسف - سورة 12

اضغط للاستماع الى سورة يوسف كاملة
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
قول المولى عز وجل
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ
يشير المولى عز وجل الى ان قصة يوسف عليه السلام تتميز عن باقي القصص في القرآن الكريم فسماها عز وجل احسن القصص
اي ان فيها آيات عديدة , وعبر عديدة للانسان لذلك وجب علينا ان نتدبرها احسن التدبير
وان شاء الله سوف نشير الى بعض المعاني الباطنية لبعض الايات من سورة يوسف
قال المفسرون : ومنهم ابن عباس والضحاك وقتادة والثوري
رأى يوسف عليه السلام وهو صغير قبل أن يحتلم، كأن أحد عشر كوكباً، وهم إشارة إلى بقية إخوته،
والشمس والقمر وهما عبارة عن أبويه، قد سجدوا له وهذا تفسير صحيح والله اعلم
والشمس والقمر رمزان لوالديه والكواكب الاحدى عشر رموز إخوته
واتفق على ذلك كافة المفسرون
وسنبين لكم باذن الله جانبا آخر من نفس الآية الشريفة في غاية الاهمية وفي غاية الوضوح </BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.salehkrasneh.page.tl
الهكر
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2039
العمر : 35
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي
العمل : فنان
المزاج : طرب
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 4:59 am

ولكن لم يتكلم عنه احد وهو وجود 12 كوكبا وليس 11 كوكبا
اولا يجب ان نوضح معنى الرؤيا وهل تعتبر مصدر علم ومعرفة ام لا

ما هي الرؤيا
الرؤيا هي ما يراه الإنسان في منامه , وأما الرؤية بالهاء فهي رؤية العين ومعاينتها للشيء
لكي نبين حقيقة هذه الرؤيا في سورة يوسف واهميتها كمصدر علم ومعرفة , سوف ننظر اليها من عدة نواحي

اولا - مصدر الرؤيا
كتاب المولى عز وجل ولا يعلوا على هذا المصدر شيء
وهذا المصدر الاعلى يكفي لثبات حقيقة الرؤيا ولكن سنبين لكم الجوانب الاخرى

ثانيا - من الذي رأى الرؤيا ومكانته
رئاها نبي الله يوسف عليه السلام ومع اختلاف بعض العلماء في نبوته من قبل او بعد الرؤيا ,
فان كانت نبوته قبل الرؤيا فتكون الرؤيا وحي , وان كانت نبوته بعد الرؤيا فلا شك انه كان من الصالحين قبل النبوة
ولمن قال انه كان صغير العمر , فلا بأس في ذلك ولقد ورد فيه ما يلي , ورد في الجامع لاحكام القرآن
‏‏ إن يوسف عليه السلام كان صغيرا وقت رؤياه، والصغير لا حكم لفعله، فكيف تكون له رؤيا لها حكم حتى يقول له أبوه
‏{‏لا تقصص رؤياك على إخوتك‏}‏‏؟‏
فالجواب‏:‏ أن الرؤيا إدراك حقيقة على ما قدمناه، فتكون من الصغير كما يكون منه الإدراك الحقيقي في اليقظة،
وإذا أخبر عما رأى صدق، فكذلك إذا أخبر عما يرى في المنام؛ وقد أخبر الله سبحانه عن رؤياه وأنها وجدت كما رأى فلا اعتراض
روي أن يوسف عليه السلام كان ابن اثنتي عشرة سنة‏.‏
رؤيا الأنبياء وحي، وقد تكلم المفسرون على تعبير هذا المنام أن الأحد عشر كوكباً عبارة عن إخوته،
وكانوا أحد عشر رجلاً سواه، والشمس والقمر عبارة عن أمه وأبيه
روي هذا عن ابن عباس والضحاك وقتادة والثوري
فلا شك في يوسف عليه السلام الذي رأى هذه الرؤيا من اي جانب حتى ان كان صغير العمر وحتى ان كان نبيا قبل الرؤيا او بعدها
وهذا السبب بحد ذاته يكفي لاتخاذ هذه الرؤيا كمصدر علم ومعرفة
ثالثا - من قام بتأويلها ومكانته
قام بتأويل هذه الرؤيا نبي الله يعقوب عليه السلام , فالرؤيا تقع كما تؤول
فمثلا , روى أبو رزين العقيلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏الرؤيا جزء من أربعين جزءا من النبوة‏)‏‏.‏
و‏(‏الرؤيا معلقة برجل طائر ما لم يحدث بها صاحبها فإذا حدث بها وقعت فلا تحدثوا بها إلا عاقلا أو محبا أو ناصحا‏)‏
أخرجه الترمذي وقال فيه‏:‏ حديث حسن صحيح
وأبو رزين اسمه لقيط بن عامر‏.‏ وقيل لمالك‏:‏ أيعبر الرؤيا كل أحد‏؟‏ فقال‏:‏ أبالنبوة يلعب‏؟‏
وقال مالك‏:‏ لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها، فإن رأى خيرا أخبر به، وإن رأى مكروها فليقل خيرا أو ليصمت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.salehkrasneh.page.tl
الهكر
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2039
العمر : 35
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي
العمل : فنان
المزاج : طرب
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 4:59 am

ليصمت
قيل‏:‏ فهل يعبرها على الخير وهي عنده على المكروه لقول من قال إنها على ما تأولت عليه‏؟‏ فقال‏:‏ لا‏!‏
ثم قال،‏:‏ الرؤيا جزء من النبوة فلا يتلاعب بالنبوة‏.
فاذا كانت الرؤيا تقع كما يحدث بها , نقول ان يعقوب عليه السلام نبي الله حدث بها وأولها , اذا تقع كما أولها فلا شك من قوة وصحة التأويل
وهذا السبب بحد ذاته يكفي لاتخاذ هذه الرؤيا كمصدر علم ومعرفة
<BLOCKQUOTE>
رابعا - تأويل الرؤيا
كان تأويل الرؤيا من يعقوب عليه السلام , وما يهمنا في تأويله خاصة , ان الاحد عشر كوكب يمثلوا اخوة يوسف والشمس والقمر يمثلوا ابويه
وفي تفسير السعدي , فقوله تعالى: " إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأبِيهِ " يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم الصلاة والسلام:
" يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ "
فكانت هذه الرؤيا مقدمة لما وصل إليه يوسف عليه السلام من الارتفاع في الدنيا والآخرة.
وهكذا إذا أراد الله أمرا من الأمور العظام قدم بين يديه مقدمة، توطئة له، وتسهيلا لأمره، واستعدادا لما يرد على العبد من المشاق،
لطفا بعبده، وإحسانا إليه، فأوَّلها يعقوب بأن الشمس: أمه، والقمر: أبوه، والكواكب: إخوته،
وأنه ستنتقل به الأحوال إلى أن يصير إلى حال يخضعون له، ويسجدون له إكراما وإعظاما،
وأن ذلك لا يكون إلا بأسباب تتقدمه من اجتباء الله له، واصطفائه له، وإتمام نعمته عليه بالعلم والعمل، والتمكين في الأرض.
وهذا التأويل من نبي الله يعقوب عليه السلام في غاية الاهمية لما سنبينه لكم ان شاء الله لاحقا فلا شك من وضوح التأويل
وهذا السبب بحد ذاته يكفي لاتخاذ هذه الرؤيا كما أولت كمصدر علم ومعرفة

خامسا - رؤيا يوسف عليه السلام حق
لقد بين لنا المولى عز وجل ان رؤيا يوسف حق حيث وردت هذه الأية الشريفة
فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا
وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا
وهذا السبب بحد ذاته يكفي لاتخاذ هذه الرؤيا كمصدر علم ومعرفة

لقد بينا لكم ان هذه الرؤيا حق ولا شك في ذلك , ولكن السؤال الهام هو
هل هذه الرؤيا مصدر اعجاز علمي
نقول والعلم عند الله انها مصدر معجزات علمية عديدة وهذا ما سنشير اليه وسنبينه باذن الله

قصة يوسف تدور حول الرؤيا التي رئاها يوسف عليه السلام والرؤيا في الاسلام مصدر من اهم مصادر المعرفة
وكلما كان صاحب الرؤيا صادقا وصالحا كانت رؤيته صادقة
فما بالك برؤيا نبي الله يوسف عليه السلام , فرؤيته صادقة لا شك فيها وهي مصدر علم ومعرفة
ووالده يعقوب عليه السلام نبي الله ولقد أول الرؤيا بأن الشمس: أمه، والقمر: أبوه، والكواكب: إخوته الاحد عشر
وكل ذلك ورد في القرآن الكريم , فلا شك على الاطلاق ان هذه الرؤيا مصدر علم ومعرفة

من احد معجزات هذه الرؤيا تحقيقها بالنسبة لاخوته وابويه ولقد تحدث في هذا معظم العلماء اثابهم الله
لكن في هذه الرؤيا معجزة علمية وهي ذكر احد عشر كوكبا ثم الشمس والقمر
اي بالاضافة الى الشمس والقمر الذي نعرفهم في السماء الدنيا المعروفة بمجموعتنا الشمسية
لكن لماذا ورد ذكر الكواكب والشمس والقمر ولم يقل اني رأيت اخوتي وابي وامي
ولماذا لم يرد مثل آخر يمثل الاخوة والام والاب
بل ورد تمثيل العائلة البشرية ليوسف عليه السلام بالشمس والقمر واحد عشر كوكب </BLOCKQUOTE>

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.salehkrasneh.page.tl
الهكر
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2039
العمر : 35
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي
العمل : فنان
المزاج : طرب
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 5:00 am

فهل الوحي هنا ذكر الاخوة الاحد عشر والام والاب ام هناك معنى آخر
نرى والعلم عند الله في هذه الرؤيا مصدر تعريف بعائلة فلكية تتكون من احد عشر كوكبا والشمس والقمر
ان هذه الرؤيا تبين لنا معرفة علمية من بابين
الاول الرؤيا بحد ذاتها تشير الى ان عائلة يوسف عليه السلام تم تحديدها بالاب والام والاخوة الاحد عشر
والباب الثاني ان هناك عائلة فلكية تمثل عائلة يوسف عليه السلام وهذه العائلة الفلكية هي الشمس والقمر و11 كوكب

الاستنتاج الاول
العائلة البشرية ليوسف عليه السلام تتكون من اب وام واحد عشر اخا وهذه العائلة البشرية هي
رمز لعائلة فلكية تتكون من الشمس والقمر واحد عشر كوكبا

لكن كيف نحدد ان هذه العائلة الفلكية هي مجموعتنا الشمسية وليست مجموعة شمسية اخرى
الشمس المذكورة في الاية الشريفة هي شمسنا الذي نعرفها في السماء , والقمر المذكور هو القمر الذي نعرفه في سمائنا
و كما بينا لكم آنفا الكواكب تنتمي الى نجم وتدور حوله
وبما ان النجم المذكور في الاية الشريفة هو شمسنا
اذا هذه المجموعة من الكواكب تنضم الى شمسنا وبذلك تكون مجموعتنا الشمسية

الاستنتاج الثاني
العائلة البشرية ليوسف عليه السلام هي رمز للعائلة الفلكية الذي هي مجموعتنا الشمسية
حيث يوجد في مجموعتنا الشمسية - الشمس والقمر و11 كوكبا

وبذلك يبين لنا القرآن الكريم معجزة علمية عن عدد كواكبنا
ان مجموعتنا الشمسية تتكون من الشمس والقمر واحد عشر كوكبا على الاقل

لكن يوسف عليه السلام هو ايضا جزء من عائلة يعقوب عليه السلام
فأين الكوكب الذي يمثل يوسف عليه السلام , حيث هو جزء من العائلة البشرية الكاملة
اي يجب ان يكون هناك جرم سماوي آخر بالاضافة الى الشمس والقمر والاحد عشر كوكب

قبل ان نبين ذلك يجب ان نبين ما ورد في الاحد عشر كوكبا في الاحاديث
=============================
البرهان في السنة لوجود 11 كوكب بالاضافة الى الشمس والقمر
<BLOCKQUOTE>
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد بما هو اهله وبما انت اهله حتى تحب وترضى

سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن من قالهن حين يصبح حفظ حتى يمسي ، ومن قالهن حين يمسي حفظ حتى يصبح , ابي داود

ذكر الطبري في تفسيره
وحدثنا ابن وكيع ، قال: حدثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس:

(إني رأيت أحد عشر كوكبًا) ،قال: كانت الرؤيا فيهم وحيًا. وذكر أن الأحد العشر الكوكب التي رآها في منامه ساجدةً مع الشمس والقمر ، ما: حدثني علي بن سعيد الكندي ، قال: حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن عبد الرحمن بن سابط ، عن جابر ، قال: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم رجلٌ من يهود يقال له " بستانة اليهودي" ، فقال له: يا محمد، أخبرني عن الكواكب التي رآها يوسف ساجدةً له ، ما أسماؤها؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يجبه بشيء ، ونـزل عليه جبرئيل وأخبره بأسمائها .
قال: فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه ، فقال: هل أنت مؤمن إن أخبرتك بأسمائها؟ قال: نعم! فقال:

جربان والطارق ، والذيال ، وذو الكنفات ، وقابس ، ووثاب وعمودان ، والفليق ، والمصبح ، والضَّروح ، وذو الفرغ ،
والضياء ، والنور " .
فقال اليهودي: والله إنها لأسماؤها
وذكر ابن كثير في تفسيره
</BLOCKQUOTE>

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.salehkrasneh.page.tl
الهكر
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2039
العمر : 35
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي
العمل : فنان
المزاج : طرب
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 5:01 am

وقد جاء في حديث تسمية هذه الأحد عشر كوكبا فقال الإمام أبو جعفر بن جرير :
حدثني علي بن سعيد الكندي ثنا الحكم بن ظهير عن السدي عن عبد الرحمن بن سابط عن جابر قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من يهود يقال له بستانة اليهودي فقال له يا محمد أخبرني عن الكواكب التي رآها يوسف أنها ساجدة له ما أسماؤها ؟ قال فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ساعة فلم يجبه بشيء ونزل عليه جبريل عليه السلام فأخبره بأسمائها قال فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه فقال هل أنت مؤمن إذا أخبرتك بأسمائها ؟ قال نعم قال
جريان والطارق والذيال وذو الكفتان وقابس ووثاب وعموذان والفيلق والمصبح والضروح و ذو الفرع
والضياء والنور
فقال اليهودي إي والله إنها لأسماؤها
روى هذا الحديث البيهقي في الدلائل من حديث سعيد بن منصور عن الحكم بن ظهير
روى هذا الحديث الحافظان أبو يعلى الموصلي وأبو بكر البزار في مسنديهما وابن أبي حاتم في تفسيره
روى هذا الحديث أبو يعلى عن أربعة من شيوخه عن الحكم بن ظهير - وزاد - فلما قصها على أبيه قال هذا أمر مشتت يجمعه الله والشمس أبوه والقمر أمه

تفرد به الحكم بن ظهير الفزاري وقد ضَعَّفه الأئمة، وتركه الأكثرون، وقال الجوزجاني: ساقط،
وهو صاحب حديث حُسْن يوسف
وهذا السند ربما الاصح
ذكر القرطبي في تفسيره

قال السهيلي : أسماء هذه الكواكب جاء ذكرهما مسنداً، رواه الحارث بن أبي أسامة قال:
جاء بستانة - وهو رجل من أهل الكتاب - فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأحد عشر كوكباً الذي رأى يوسف فقال:
الحرثان والطارق والذيال وقابس والمصبح والضروح وذو الكنفات وذو القرع والفليق ووثاب والعمودان،
رآها يوسف عليه السلام تسجد له

هذا ما ذكر في اسماء الكواكب الاحد عشر ان صح نسبه الى الرسول عليه افضل الصلاة والسلام والعلم عند الله
اسماء الاحد عشر كوكبا بالاضافة الى الشمس والقمر في النصوص الاسلامية
1- حرثان - جريان ( ربما هذا هو الارض)
2- الطارق - وفي الصحاح‏:‏ والطارق‏:‏ النجم الذي يقال له كوكب الصبح‏.‏

3- الذيال
4- قابس
5- المصبح (ربما هذا هو الزهرة)
6- الضروح دثان – او وثاب
7- ذو الكنفات - او ذو الكتفين
8- ذو الفرع
9- الفيلق

10- وثاب
11- العمودان

ثم الشمس والقمر وهما يكملان المجموعة الشمسية
12- الضياء ( الشمس )
13- النور ( القمر )


الارض في النص السابق هي كما نظن حرثان او جريان والله اعلم
الشمس والقمر هما قطعا الضياء والنور وذلك اقتداء بهذه الاية الشريفة
سورة يونس - سورة 10 - آية 5
بسم الله الرحمن الرحيم
هُوَ الَّذِي جَعَلَ
الشَّمْسَ ضِيَاء و َالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

فالشمس سميت ضياء لأنها تضيء من نفسها فهي سراج والقمر نور لأنه لا يضىء بل يعكس ضوء الشمس فينير .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.salehkrasneh.page.tl
الهكر
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2039
العمر : 35
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي
العمل : فنان
المزاج : طرب
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 5:01 am

الاسماء العلمية لثمانية من الكواكب الاحد عشر
Mercury = عُطَارِد - هو النافذ في كل الامور ولذلك يقال له ايضًا الكاتب ويقال له ايضا هرمس
Venus = الزُّهْرَة - من الزاهر وهو الابيض النير من كل شيء ويقال له اياهيد وسدحت ايضًا
Earth= الارض
Mars = المِرِّيخ - ماخوذ من المرخ وهو شجر يحتك بعض اغصانه ببعض فيوري نارًا سمي بذلك لاحمراره ويقال له بهرام
Jupiter = المشتري - سُمي بذلك لحسنه كانه اشترى الحسن لنفسه , ويقال له تبر والبرجيس ايضًا
Saturn = زُحَل - مشتق من زحل فلان اذا ابطا سمي بذلك لبطء سيره ويقال لزحل كيوان

Uranus = أورانوس
Neptune = نِبْتُون

-----------------------
وهي ثمانية فقط
ولا بد من وجود ثلاثة كواكب اخرى على الاقل
-----------------------
ثم الشمس والقمر وهما يكملان المجموعة الشمسية
Sun - الشمس
Moon - القمر
------------------------


Pluto = بلُوتُو
بلوتو (Pluto) أو أفلوطن هو كوكب كان يعتبر الكوكب التاسع في مجموعتنا الشمسية منذ عام 1930 ولكن الاتحاد الفلكي الدولي قام بإعادة تعريف للمصطلح "كوكب" في 24 آب 2006، واعتبر بلوتو كوكباً قزماً، لينزل عدد كواكب المجموعة الشمسية من تسعة الى ثمانية .
وكما اشرنا اليه سابقا , فمدار بلوتو ليس داخل المشكاة , ولذلك السبب فقط وليس للاسباب المتناقدة الذي يقدمها الباحثين في علم الفلك من غير المسلمين , لا نعتبر بلوتو كوكبا من كواكب المجموعة الشمسية
هذا ما نظن والله اعلم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.salehkrasneh.page.tl
aony23
رئيس لجنة المراقبين (الحضور الدائم)
رئيس لجنة المراقبين (الحضور الدائم)
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2429
العمر : 32
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : أكــيــد
العمل : صاحب محل كمبيوتر
المزاج : هادي
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 10:01 am

يعطيك العافيه .................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد هاشم طويق
عضو استشاري اول ومميز في المنتدى
عضو استشاري اول ومميز في المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 2776
العمر : 22
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : نعم
العمل : طالب
المزاج : مدمن نت
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 1:11 pm

جزاك الله الخير

_________________
بــدأ النفـــي وما للعــــرب لا ناهيــــــة
كي يقولوا لا لشـــارون وتلك الحاميـــة
آثروا الصمـــت فعقبـــاه دوام العافيــــة
نحن لا نرجوا سوى جرعة شجب كافية
فاشكروا قبرص اذ صـــارت كأم حـانية
وبلادالعرب صارت..هل عرفت القافية؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MRMR
عضو رمثاوي اشرافي رئيسي في المنتدى
عضو رمثاوي اشرافي رئيسي في المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2083
العمر : 26
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : yup
العمل : طالبه
المزاج : مبسوطه
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الثلاثاء أبريل 15, 2008 1:20 pm

مشكور اخي الكريم

_________________
just a girl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهكر
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
الرمثاوي نائب المدير العام في المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2039
العمر : 35
العنوان اذا كان في الرمثا ؟ اجب بنعم أو لا ؟ : الرمثا - الحي الشمالي
العمل : فنان
المزاج : طرب
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الرابع   الجمعة أبريل 18, 2008 2:41 am

[flash][/flash]











_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.salehkrasneh.page.tl
 
الفصل الرابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أهل الرمثا :: منتدى اسلاميات-
انتقل الى: